برنامج الحكومة و تعهداتها...

استعرض الوزير الأول الموريتاني اسماعيل ولد بده ولد الشيخ سيديا ، اليوم الخميس ، بيان السياسة للعامة للحكومة الموريتانية المعينة مؤخرا وهو خطاب ركز على تقوية الدولة وعصرنتها وتطوير الاقتصاد وتعزيز تصالح المجتمع مع ذاته وتثمين رأس المال البشري .

الوزير الأول استعر ض أمام النواب برنامجه الذي جاء في 51 صفحة ، والذي ركز على “وجود رؤية عامة متناسقة ورؤية طموحة وواقعية وتوجيه العمل ومنح المسؤولية والمراقبة وتعبئة الموارد ، وتعاون وشراكة لإرباح جميع الأطراف ” .

فمن الناحية السياسية قال إن الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني أكد أكثر من مرة عدم استغناء البلاد عن القوى الحية ، مشيرا أن الحكومة تعمل على إشاعة مناخ سياسي هادئ من خلال فتح باب التشاور .

وركز الوزير في خطابه على إعادة تنظيم محكمةالحسابات وتعزيز مهنية أعضائها حتى تكون عونا للبرلمان كما سيوضع نظام جديد لإدارة السجون وصيانة مقرات المحاكم وتفعيل المفتشية العامة لإدارة القضاء .

وفي مجال الشؤون الإسلامية سيتم التركيز على خدمة كتاب الله وترسيخ قيم الحنفية السمحة وتعزيز إشعاع موريتانيا الثقافي وتوسيع شبكة المراكز الثقافية الموريتانية في شبه المنطقة.
وفي مجال الدفاع قال الوزير الأول إن حكومته ستسعى لتجسيد الأولوية للحوزة الترابية وحماية المواطنين ومكافحة الإرهاب وتعزيز المكتسبات ومحاربة الهجرة غير الشرعية .
وستعكف الحكومة يقول ولد الشيخ سيديا ، على تطوير الدبلوماسية والعناية بالجالية الموريتانية في الخارج ، كما سيتم خلق إدارة عمومية فعالة لخدمة المواطن وسيتم الفصل بين الوظائف السياسية ووظائف التأطير الإداري وستتم مكافحة الرشوة وتنظيم المجتمع المدني .

وبخصوص الفقر قال الوزير الأول إن موريتانيا عرفت تراجعا نسبيا في نسبة الفقر خلال الفترة 2008-2014 متعهدا بإجراء حكومته لمسح خول الظروف المعيشية .
وتعهد الوزير الأول بتحيين الاستراتيجية الوطنية للتسيير المستدام للمحافظة على الثروة وبناء ميناء للصيد في الكم 28 بامحيجرات قبل نهاية العدة الرئاسية وإنشاء صندوق لتمويل الصيد التقليدي .

وفي مجال الغاز قال إن حكومته ستقوم بمايلزم لاحترام الجدول الزمني المحدد لانتاج الغاز من حقل السلحفاة “احميم الكبير” بالتنسيق مع السنغال .
وقال إن الميزانية المخصصة للتعليم ارتفاعا تدريجيا يوصلها نسبة 20% من الميزانية العامة للدولة قبل 2024 وسيتم العمل على تحسين ظروف المعلمين .
وتعهد ولد الشيخ سيديا بتوسيع برنامج التحويلات النقدية ليشمل 100000 أسرة مع رفع الحوالة الفصلية لكل أسرة كما سيتم تعزيز البنى التحتية لقطاع الصحة وإعادة تأهيل المراكز الصحية .

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.