مقابلة مع "عرْ"...


بعد وصف أحد النواب لتسيير الحكومة في هذه المرحلة بـ"امراغتْ عرْ"، وما لقيت كلماته تلك من صدى في أوساط "الشعب الأزرق"، انتقلنا إلى حظيرة جاولينغ، للقاء أحد "عرّاتها" و الاستماع إلى وجهة نظره، و معرفة موقف "عرّات " من هذه التطورات الأخيرة، التي جعلتهم على كل لسان..
قابلنا المتحدث الرسمي باسم "عرَّات" موريتانيا ، وهو "اجدع" محترم، وأجرينا معه الحوار التالي:
س: بداية، السيد "عر" لا شك أنكم سمعتم مداخلة السيد النائب أمام البرلمان ، وتشبيهه لتسيير الحكومة في هذه المرحلة بـ"امراغت عر" .. ما تعليقكم ؟
ج: نعم سمعنا .. ونحن مستاؤون جدا.. و أنا كنت وجهت دعوات لممثلي وسائل الإعلام الدولية لحضور مؤتمر صحفي سأعقده هذا المساء للرد على تلك المداخلة، و رفع الظلم عنا معشر "عرَّات"، كما أننا نجهز ملفا لرفع قضية على السيد النائب أمام القضاء الدولي .. لكن بما أنكم حضرتم إلينا، فلا يمكننا أن "نكسحكم"، وسنخصص جزاء من وقتنا الثمين للرد على أسئلتكم.
س: قلت رفع الظلم عنكم.. كيف تقول إن السيد النائب قد ظلمكم ؟
ج : ألا ترى في تشبيهنا بالحكومة ظلما لنا؟..
س: هو لم يشبهكم بالحكومة ، بل شبه تسيير الحكومة لهذه المرحلة بـ"تمريغتكم" المبجلة.. فكيف يكون ظلمكم ؟
ج : يا أخي أنت ما تعرف العربية ؟.. هو إلين إگول إن الحكومة تشبهنا، فهذا يعني ببساطة أننا نحن أيضا نشبه الحكومة؛ و اقتصاره على "تمريغتنا" وحدها يدخل في باب الخاص الذي يراد به العام .. معناها أنو شبهها بنا في جميع أحوالنا، وهذا ما لا نقبله.
س : المهم ، انتوم باط اشفاگعكم ؟ وكيف تردون على السيد النائب؟ خل عنك العربية و تكلم بالحسانية.
ج : أولا ، نحن تمريغتنا ما واقع الها ذاك من الشين حته، و لا نتمرغو ماه اعل زر واحد ، و "مساحة" تمريغتنا لا تزيد على 4 أمتار مربعة.. أما الحكومة فهي تتمرغ في مليون و30 ألف و 700 كيلومتر مربع، وتتمرغ اعل ازرورتها كاملين واعل اظهرها و كرشها .. و اتفركس امل امع ذاك كامل، واتگژر..
س : وماذا أيضا ؟
ج : ثانيا نحن ما نوكلوا ماه إلين انجوعوا، وإلين نشبعوا انخلوا لوكيل إلين انفوتوا انجوعوا مرة ثانية .. نوكلوا امل ألا أنواع محددة من العشب و الشجر..
س: هذا اخروجو، أنتوم أوكيلكم ما شد حد أخبارو..
ج: لاهي انگولك أن نحن والحكومة مابينا أي وجه شبه گاع.. الحكومة توكل الحديد والذهب والنحاس والحوت والتراب، والجاب مولانا كامل، ومع ذ من لوكيل ما تشبع .. 

س: ألمس حقدا على الحكومة في كلامكم هذا .. ما السبب ؟

ج : لا ، ليس حقدا ، إنما هو وصف للواقع فقط .. نحن و الحكومة ما بينا شي گاع، ما نعرفوها يكون من الهيه، يغير إلين رصف اعلينا هذا النائب وشبهنا بيها ، لابد انردو عن روصنا..
س: يغير انتوم امل معروفين في الذاكرة الشعبية بالفساد ، مع كامل الاحترام لشخصكم الموقر .. أليس تشبيه الحكومة بكم في الوجه معقولا؟
ج: ما نلل ماه تشبيه صالح، ونحن نرفضه جملة وتفصيلا، بيه ال فسادنا ماه واحد ، مع أن نحن گاع مان مفسدين ، ألا الشعب الموريتاني ظالمنا.
س: حتى الحكومة اتگول انها ماهي مفسدة امل.. ما الفرق بين فسادكم وفساد الحكومة ، لو تكرمت ؟
ج: شوف ، نحن فسادنا ماه امتين .. صحيح أن انخصروا لحريثه و نوكلوها في الليل ، وانخوظوا الماء ونتمرغوا فيه ، يغير هذا كامل إتم ألا عادي مقارنة بفساد الحكومة .. نحن إگد مول لحريثه إدير اعليها أگرياج عن ، و ما اتلينا ندخلوها .. الحكومة فسادها فايدكم أخبارو، وأنا ماني امخرج اعليكم بيه..
س: يغير انتوم ينگال انكم ال امخصر نبات أفامكم ألا اخروجو .. هل هذا صحيح ؟
ج (يضحك) : ذوك ألا امراد البيظان .. يغير بعد هذا كامل عادي ، اتفو بيه ألا تشبيهنا بالحكومة ..
س: هل صحيح أن عرْ إنتگ تارَ ليّاك تمتان علبتو، و إمتّن علبتو لياك إنتگ بيها تارَ ؟
ج (يضحك) : هذا يخوي شنه ؟ أنتوم عايدين ألا متاصلين بينا اتجوغوا فينا مان عالمين ..
س: هل صحيح أن عرْ....
ج: گتلك أنت اتبان اخبارك ياسره، ودعتك لله لا اضيع وقتي، أنا ماني صايب لمراد الصحافة ..
س: ماشي لاهي اتفسد ؟
ج: گيّم أشبه لك ، أراني لك ماني صبار ..

ثم انطلق وتركني..

انتهى

Del piero

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.