مستوصف شلخة دمبا : دور ريادي على حدود 3 ولايات ( صور )



خلال  جولته في المنطقة الشرقية الوسطى بالوطن اكتشف موقع أخبار نواذيبو نقطة صحية فريدة في تنوع خدماتها و شموليتهم لملتقى 3 ولايات حيث تقع المنطقة عند ملتقاهما.


و في بلدة " شلخة دمبا " على الحدود بين ولايات – لبراكنه – تكانت – لعصابه تنتصب بناية بسيطة في معمارها لكنها كبيرة في دورها،حيث تستقبل يوميا عشرات المرضى(بمعدل 35 معاينة )من سكان أرياف هذه المنطقة ،من مختلف الحالات (طب عام - توليد -حمى ملاريا – طب أطفال ...).


مبروكه جدة لمولود رأى النور لتوه في هذه النقطة الصحية تشيد بدور هذه النقطة و تثني على مسؤول النقطة محمد الأمين ( ممرض دولة ) و تشيد بأدائه موضحة أنه يقوم بكافة الأدوار بهذا المستوصف ، فهو الطبيب الرئيس و الممرض و الحارس و عامل النظافة...
و تضيف الجدة الفرحة بولادة حفيدها أن الممرض يقوم أيضا بدور مولد للنساء و نعم المولد ، فهو يتمتع بأخلاق عالية و حنية تامة كما يولي مرضاه ما يلزم من العناية.



سيد أحمد ( مرافق مريض ) قدمنا من بلدية أشرم التابعة لولاية تكانت و رغم وجود مستوصف من الفئة أ بلدياتنا فقد فضلنا أن نعالج والدنا هنا بشلخة دمبا التابعة لولاية لبراكنه ، لما نعرفه من حنان و رحمة عند هذا الممرض المشرف على المستوصف.فعند نجد الأدوية بثمن بسيط و يده شافية الله الحمد.




و للاطلاع على الأسباب التي جعلت سكان هذا المثلث الحدودي يختارون نفذته الصحية دون مثيلاتها بواجباتهم ، طرقنا باب مسؤول مستوصف شلخة دمبا السيد محمد الأمين ولد الطالب أحمد و لقينا شابا ظريفا ، غير معقد التعامل يبدو أن أدبه و رفعة أخلاقه هما ما جعلت المرضى من هذا المثلث " ملتقى الولايات الوسطى " إلى شلخة دمبا؟

قال الممرض إنه من واجبهم كعامل صحة أن يخدم المرضى بما يليق بهم كبشر أولا و كمرضى ثانيا اختاروا رغم تواجد نقاط صحية عباداتهم الأصلية.


و حول الأدوية قال الممرض أنه كثيرا ما يتلقى أدوية مجانية من بعض أصحاب الن ب ات الحسنة الذين يأتون بها إلى المستوصف و نحن نسلمها للمرضى مجانا.



و بخصوص الفحوص يؤكد الممرض أنه يبعث إلى مستوصف مقطع لحجار و بعد تلقي نتائجها نقوم بما يلزم لمعالجة المريض.
من جانب آخر بثمن محمد الأمين بالحكومة بتشييد بنى تحتية صحية لائقة ...



هذا و يتكون المركز الصحي من قاعة للحجز و أخرى للمعاقين و واحدة العلاج و مكتب الممرض و مبردات حافظات الأدوية تعمل بالطاقة الشمسية فضلا عن خزان ماء و دورات مياه ..كما يحتوي مركزا لتغذية الأطفال يشرف عليه نفس الممرض.


 محمد السالك / أخبار نواذيبو

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.